• محمد الجزار

فان زيندونج يعود للقمة بعد التتويج بطولة قطر الدولية المفتوحة "الصين" تستعيد صدارة التصني


فان زيندونج يعود للقمة بعد التتويج بطولة قطر الدولية المفتوحة

"الصين" تستعيد صدارة التصنيف العالمي لكرة الطاولة

الإتحاد الدولي أصدر قائمة شهر "أبريل" وسط تفوق صيني كامل

جامعة رياضية في "شنغهاي" أحد أسرار النجاح عالميا

الإهتمام الكبير بالناشئين من الصغر يساهم في صناعة الأبطال

رسالة شنغهاي-الصين : محمد الجزار

موفد الوطن الرياضي

استعادت الصين سريعا قمة كرة الطاولة العالمية ،وتصدرت التصنيف العالمي للإتحاد الدولي للعبة ،والذي صدر أمس لشهر أبريل لتؤكد تربعها على العرش في اللعبة من كل الجهات .

وكانت الصين قد حققت نجاحا كبيرا للغاية بنقل مقر متحف الاتحاد الدولي لكرة الطاولة من مدينة لوزان السويسرية ليقام في شنغهاي الصينية على مساحة كبيرة جدا ويصبح المقر الرسمي لكل كنوز وتاريخ اللعبة على مستوى العالم ،وتم افتتاح هذا المتحف يوم السبت الماضي بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة الطاولة توماس فايكرت ،ورئيس الاتحادين القطري والعربي ،النائب الأول لرئيس الاتحادين الآسيوي والدولي خليل المهندي .

وأشاد المهندي بالنجاحات الصينية الكبيرة في اللعبة ،مؤكدا أنها قوة عظمى لا يستهان بها على الإطلاق ،وتمنى أن تسير العديد من الدول الأخرى على نفس النهج لتتسع دائرة المنافسة .

وعلى صعيد التصنيف العالمي ،بالنسبة لفئة الرجال ،فقد كانت البشرى السارة للنجم المخضرم فان زيندونج بتصدر التصنيف والوصول للاعب رقم 1 على مستوى العالم بعد أيام قليلة من فوزه بلقب بطولة قطر الدولية المفتوحة –أولى جولات بطولة العالم للمحترفين "فئة البلاتينيوم" .

وفاز فان زيندونج بلقب فردي الرجال عقب تغلبه على البرازيلي المفاجآة هوجو كالديرانو بنتيجة 4/0 في المباراة النهائية التي استضافتها صالة علي بن حمد العطية في السد .

وحل صاحب ال21 عاما في القائمة بديلا للألماني تيمو بول ،فيما احتفظ مواطنه ديمتري أوفيشاروف بالمركز الثالث ، بينما لا يزال شو شين في المركز الرابع ، وهو الترتيب الذي شاركه مع مواطنه لين جاويوان في مارس الماضي وتراجع جاويوان الآن إلى المركز الخامس بفارق نقطة واحدة عن ما لونغ ، الفائز بلقب بطولة ألمانيا الدولية التي أقميت مؤخرا في برلين ،وفاز خلالها على مواطنه شو شين في المباراة النهائية .

وكان التراجع الأكبر في التصنيف لبطل العالم السابق ،البيلاروسي فلاديمير سامسونوف الذي تراجع من المركز رقم 24 إلى رقم 37 ؛ وبالتأكيد أدنى منصب احتله لأكثر من عقدين.

أما على صعيد السيدات فكان الصدارة للصينية تشن مينج ،وهو نفس المركز الذي احتلته في بداية العام الجاري ،فيما تقدمت بطلة منافسات فردي السيدات في بطولة قطر الدولية لي شيوين عشرة مراكز دفعة واحدة إلى المركز العاشر بدلا من العشرين.

أسرار التفوق الصيني في عالم كرة الطاولة تكشفت خلال زيارتنا لجامعة شنغهاي الرياضية ،والتي تعد صرحا رياضيا ضخما ليس في شنغهاي او الصين فقط وانما على مستوى العالم ،حيث تضم المدارس والإدارات التي تقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا وبرامج للكبار وبرامج للطلاب الأجانب ، بالإضافة إلى مدرسة رياضية تنافسية ، و 8 مدارس تدريسية هي : مدرسة التربية البدنية والتدريب ، مدرسة فنون القتال ، كلية الصحافة الرياضية والدراسات الأجنبية ، مدرسة علم الحركة ، كلية الاقتصاد والإدارة ، مدرسة الترفيه الرياضي ، الترفيه والفنون ، كلية التبادل الثقافي الدولي. بالاضافة إلى كلية تنس الطاولة التي تعد أحد أهم أسرار التفوق الصيني في اللعبة .

وتعد جامعة شنغهاي واحدة من أفضل جامعات الرياضة في الصين ، فهي تقدم حالياً 15 برنامجًا للدراسات الجامعية ، و 6 برامج للدكتوراه ، بالإضافة إلى 11 برنامجًا رئيسيًا تكون فيها إدارة الأحداث الرياضية وبرامج الصحافة الرياضية هي الاختصاصات الرئيسية في الجامعة ،وهو مايؤكد على أن صناعة الأبطال ليس بالصدفة إطلاقا في الصين ،وإنما وفقا لبرامج واستراتيجيات مهمة منذ الصغر لاكتشاف المواهب والاهتمام بها وتطويرها لتكون في القمة عالميا .

شرح صورة : فوز فان زيندونج بلقب بطولة قطر قاده للصدارة -شعار جامعة شنغهاي الرياضية - البطلة الصينية شين مينج - فان زيندونج -متحف الاتحاد الدولي نجاح كبير للصين

تأسست عام 2010

كلية خاصة لتنس الطاولة على أعلى مستوى

تتفرد مدينة شنغهاي وجامعتها الرياضية تحديدا بوجود كلية خاصة لتنس الطاولة تم افتتاحها منذ 17 سبتمبر عام 2010 ، بقرار من حكومة بلدية شانغهاي .

وتضم كلية تنس الطاولة الصينية خمسة أقسام هم قسم التدريب ، إدارة التدريب ، قسم الاتصالات الدولية والتدريب ، قسم زراعة الثقافة للمنتخب الوطني ، ومكتب الشؤون العامة.

تعتبر الكلية مسئولة بشكل أساسي عن تطوير مهارات المواهب في مجال تنس الطاولة (بما في ذلك الطلاب الجامعيين ، والدراسات العليا ، والدكتوراه ، وما بعد الدكتوراه) ، وتطوير لاعبي تنس الطاولة ،وفقا للبحوث العلمية .

كما تضم الكلية مركز تدريب بدني من الدرجة الأولى والعديد من صالات التدريب ، بالإضافة إلى مرافق للتدريس والبحث.

والكلية مستقلة وتشترك مع مدربي تنس الطاولة المعروفين كمشرفين على التدريب ، في ظروف تعلم وبحث مميزة ،ولديها فرع أوروبي يقع في لوكسمبورج وفقا لاتفاقية ثنائية ، تتبادل خلالها الصين ولوكسمبورج اللاعبين من أجل التدريب والمعسكرات.

شرح صورة : كلية تنس الطاولة الصينية

بعد النجاح الكبير لمتحف الاتحاد الدولي في شنغهاي

عمدة شنغهاي يتطلع لإستضافة بطولة العالم

تمنى عمدة مدينة شنغهاي الصينية ان تحظى المدينة باستضافة احدى بطولات العالم سواء في الفرق او الفردي والزوجي قريبا خاصة أنها لم تنظم اي بطولة منذ عام 2005 ، مؤكدا على أن نجاح البطولة سيكون مضمونا في ظل الشعبية الكبيرة التي تحظى بها كرة الطاولة في الصين بشكل عام وشنغهاي بشكل خاص .

وكان عمدة مدينة شنغهاي قد اجتماعا مطولا ،داخل مقر جامعة شنغهاي الرياضية ،بحضور مسئولي الاتحاد الصيني ،وحضر الاجتماع خليل بن أحمد المهندي رئيس الاتحاد القطري ،والألماني توماس فايكرت رئيس الاتحاد الدولي ،والاسترالي ستيف دينتون مسئول التسويق في الاتحاد .

وحرص عمدة المدينة خلال الاجتماع على توجيه الشكر لمسئولي الاتحاد الدولي ،بعد النجاح الكبير ،والاقبال منقطع النظير الذي شهده حفل افتتاح متحف الاتحاد الدولي التاريخي .

وقال عمدة المدينة بأن دعم الاتحاد الدولي على مدار السنوات الماضية ،وترحيبه بنقل مقر المتحف من مدينة لوزان السويسرية إلى شنغهاي كان لفتة رائعة للغاية وتستحق التقدير والاشادة .

شرح صورة : خلال تبادل الدروع

إنتاج فيلم وثائقي مميز عن "المتحف"

حرص فريق الإعلام بالإتحاد الدولي لكرة الطاولة ،على تصوير العديد من اللقطات المتنوعة للمتحف من أجل اعداد فيلم وثائقي عنه ونشره عبر الموقع الرسمي للإتحاد ITTF.com وفي حساباته المختلفة عبر كافة مواقع التواصل الاجتماعي .

وتم تصوير العديد من المناطق المحيطة بالمتحف في مدينة شنغهاي، وتم اجراء العديد من اللقاء مع المسئولين في الاتحاد الدولي ،من بينهم خليل المهندي الذي تحدث عن الفكرة وبدايتها ،وكيف تمت الموافقة على نقل المتحف الى شنغهاي من لوزان .

شرح صورة : تغطية اعلامية مكثفة للحدث

سنواصل البحث عن كنوز جديدة ..شو كي هواي :

أنشأنا أحد أفضل المتاحف الرياضية في العالم

قدم الصيني شو كي هواي مدير متحف الاتحاد الدولي لكرة الطاولة "ﺎﻟﺗﮭﻧﺋﺔ ﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﺷﻧﻐﮭﺎي ﻟﻟرﯾﺎﺿﺔ ، وﻓرﯾق ﻣﺗﺣف الاتحاد الدولي وكل من قام على إنشاء هذا الصرح الرياضي الكبير والذي يعد أحد أفضل متاحف الرياضة في العالم .

وقال شو كي هواي أنه تم تصميم المعرض على مستوى عال ، معززا بتكنولوجيا حديثة ،وأضاف :" أنا شخصياً سعيد جداً لأن المتحف موجود هنا في شنغهاي ، حيث سيكون هناك ملايين أكثر من الناس قادرين على الاستمتاع بتاريخ رياضتنا العظيمة.

وأضاف شو كي هواي : بصفتي مشرف فخري على هذا المتحف العملاق فأؤكد بأننا سنستمر في البحث عن كنوز تاريخية خاصة من جميع أنحاء العالم لتعزيز هذا المتحف المذهل. "

وأوضح شو كي هواي قائلا : "المتحف يضم عدة أقسام موزعة على أربعة طوابق ، بما في ذلك معارض المعارض وقاعة المشاهير ومسرح سينما ثلاثية الأبعاد ومنطقة تفاعلية للوسائط المتعددة حيث يمكن للزائرين اللعب ضد أبطال العالم باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في المتحف.

كما سيتم عقد محادثات مع أبطال العالم وخبراء تنس الطاولة ونجوم تنس الطاولة في المتحف من وقت لآخر.

شرح صورة :لقطة من حفل الافتتاح


0 views

Powered By MIK

© 2019 جميع الحقوق محفوظة للاتحاد القطري لكرة الطاولة​

  • Facebook Social Icon
  • Instagram Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Twitter Social Icon
ITTF LOGO GREEN 2018-01.png
ATTA