تاريخ الاتحاد القطري لكرة الطاولة 

رياضة كرة الطاولة رياضة عرفها القطريون منذ الخمسينات، كانت تمارس داخل الأندية الرياضية واندية الشركات كرياضة ترفيهية، وأيضاً كانت تمارس على مستوى مدارس قطر، ومن هنا تأسس الاتحاد القطري لكرة الطاولة في عام 1962م. وفي الستينات.. وبعد مولد الاتحـــاد الرياضي القطري, شهدت هذه اللعبة اهتماماً من قبل الأندية اكثر من ذي قبل, فقد بلغ عدد الأندية المشاركة في نشاط الاتحاد ثمانية أندية: الأهلي - الريان - الشمال - العربي - قطر - النهضة - الوكرة. ثم انطلق دوري كرة الطاولة على مستوى أندية قطر؛ ومدارسها بصورة أكثر تنظيماً بعد إشهار اللجنة الرياضية العليا رسمياً عام 1964م.

   أما أول منتخب لكرة الطاولة القطرية فهو منتخب مدارس قطر, الذي شارك في الدورة المدرسية العربية التي أقيمت في الكويت عام 1963م, ومثَّل منتخب قطر في طوفي عام 1964م أصدرالشيخ جاسم بن حمد اّل ثـاني وزير المعارف والرئيس الأعلى للجنة الرياضية العليا القرار رقم (14) لعام 1384هـ، بتشكيل اتحاد كرة السلة وتنس الطاولة.تلك الدورة كل من: مبارك فـرج العــلي، زايد نـاصـر، عيسـى نجم، يوسف السـاعي. وفي عام 1964م أصدرالشيخ جاسم بن حمد اّل ثـاني وزير المعارف والرئيس الأعلى للجنة الرياضية العليا القرار رقم (14) لعام 1384هـ، بتشكيل اتحاد كرة السلة وتنس الطاولة. 

وفي عام 1976م انضم الاتحاد القطري للاتحاد العربي، تلاها الانضمام الى الاتحاد الدولي في عام م وفي نفس العام صدر قرار رئيس المجلس الأعلى لرعاية الشباب رقم (1) بتعيين رؤساء الاتحادات الرياضية وتشكيل اللجنة الأولمبية،  حيث نص على تعيين السيد/ محمد همام العبدالله رئيساً لاتحاد كرة الطائرة وتنس الطاولة، والذي بدوره جعل الاتحاد القطري يُضم للاتحاد الآسيوي سنة 1980م،  أمّا عام 1983م تم تعيين الشـيخ/ سعود بن علي اّل ثاني رئيساً للاتـحاد؛ وكانت له بصمة في جعل الاتحاد القطري لكرة الطاولة عضواً في اللجنة التنظيمية بدول مجلس التعاون والتي تم تأسيسها عام 1985م، بقرار من رؤساء اللجان الأولمبية  في دول مجلس التعاون.

 

 

   وبعد ذلك تم تعيين السيد/ يوسف الساعي رئيساً لـلاتحاد المشار إليه في عام 1989م, تلاهم السيدعبدالله يوسف المال في عام 1991م، إلى أن صدر قرار رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة رقم (56) لسنة 1993م  بفصل نشاط كرة الطاولة عن نشاط

كرة الطائرة، حيث تم تشكيل أول مجلس إدارة لاتحاد كرة الطاولة بقرار رئيس الهيئة رقم (62) لسنة 1993م. برئاسة الشيخ سعود بن خالد آل ثاني، وعليه كان هناك نقلة ساحقة عندما وافقت الجمعية العمومية بالتصويت على تنظيم بطولة دولية يشارك فيها اعظم اللاعين العالميين وتحديد موعد ومكان مناسبين في البرنامج الزمني لكرة الطاول. وأخيراً استلم منصب رئيس الاتحاد القطري لكرة الطاولة السيد خليل المهندي منذ عام 1995 حتى هذه اللحظة

 وعلى الصعيد الخارجي حرص الاتحاد القطري لكرة الطاولة على المشاركة في حضور جميع الاجتماعات التي يرعاها كل من الاتحاد العربي والآسيوي والدولي بالأمانة العامة للجنة التنظيمية لكرة الطاولة بدول مجلس التعاون والتي احتضنتها دولة قطر منذ تأسيسها عام 1985 ولغاية 1993م. مشاركة الاتحاد القطري لكرة الطاولة في كافة البطولات الخليجية والعربية والآسيوية والدولية زيادة فرص الاحتكاك واكتساب المزيد من الخبرات الفنية والادارية والاطلاع على آخر ما وصلت إليه اللعبة من تطور فني, وكذلك فإنه يقيم المعسكرات الخارجية في الدول العريقة في مجال هذه اللعبة لكافة  المنتخبات الوطنية كل ذلك من أجل أن يرفع اسم علم دولة قــطر في جميع المحافل العربية والقارية والدولية.

 لنكن وطنا رائداً يجمع العالم من خلال تنمية رياضية

© 2019 جميع الحقوق محفوظة للاتحاد القطري لكرة الطاولة​

Powered By MIK

  • Facebook Social Icon
  • Instagram Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Twitter Social Icon
ITTF LOGO GREEN 2018-01.png
ATTA